المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع
Untitled Document
























الرئيسية المؤلفين الموضوعات معارض نشاطات
 في 

 

 الأعمال الكاملة لأمين نخلة: الأساتذة في النثر العربي
 تفاصيل الكتاب
 إسم المؤلف:  أمين نخله
  الدار :  المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع
  موضوع الكتاب:  أدب ونقد أدبي
 عدد صفحات الكتاب : 464
 سنة النشر: 1993
  نوع الكتاب: عادي
  مقاس الكتاب: 20 × 14 
 وزن الكتاب:  جرام
 الكتاب متوفر: نعم
 سعر السوق :10 $
نسبة الخصم: %      
أخبر صديق عن هذا الكتابأخبر صديق عن هذا الكتاب
نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب المخطوط الذي تركه لنا أديب العربية وشاعرها الأستاذ أمين نخلة، والذي لم يُكتب لصاحبه أن يُمثّله بالطبع – وهو، حتى الآن، الكتاب الوحيد له الذي يُنشر بعد وفاته – كان لي شرف تحقيقه وتقديه ونشره والوقوف على طبعه. كنت أود لو أمهل القدر صاحب الكتاب لإكماله وإخراجه الى الناس، وهو الأديب الفذ والذوّاقة البارع، فيختار بنفسه نوع الورق، والحبر، والحرف، والخطّ، والغلاف، وما إلى ذلك، لأنه – كما هو معروف عنه – دقيق في مثل هذه الأشياء لا يتساهل حتى في حذف شدّة أو مدّة أو وصلة أو في وضع نقطة بدل فاصلة.

هذا الكتاب الذي يضمّ خمساً وعشرين ترجمة – بالإضافة الى مختارات من القرآن الكريم هي واسطة العقد – يختار فيه الأمين من النثر العربي وفقاً لعصوره وبالتدريج حسب سنة وفاة الكاتب فيبدأ في الجاهلية بامرأة مجهولة سنة الولادة وسنة الوفاة هي "أم عصام"، وصولاً الى العصر الحديث فيقف عند كتّاب مبدعين وعند شعراء كبار عُرفوا بشعرهم ولم يُعرفوا كثيراً بنثرهم أمثال: حافظ إبراهيم وأحمد شوقي وخليل مطران.

وهو لا يكتفي بأن يختار نصوصاً لهؤلاء الأدباء والكتّاب، بل يقدّمهم لنا ويترجم لهم، وينقل أهمّ ما قيل فيهم وفي أدبهم قديماً وحديثاً من آراء.


عن الدار إتصل بنا راسلنا الرئيسية